المؤسسين

بيت الحكمة| 18 ديسمبر 2011

د. نبيل حسن كامل

– أنهى دراساته العلمية فى المملكة المتحدة عام 1974 متخصصاً فى الإداره المالية .

– عمل نائباً لرئيس المصرف الإسلامى الدولى أول بنك إسلامى تم إنشائه فى أوروبا ( لوكسمبورج ) 1978 – 1981

– عمل مستشاراَ للإستـثمارات الخارجيه لمؤسـسـة البترول الكويتية (الإستثمارات المباشره فى كل من اوروبا الغربيه و أمريكا ) 1981 – 1986

– 1986 أسس فى مصر المجموعه الصناعيه ( صناعات المستقبل ) لإنتاج مجموعة من المنتجات المختلفه أشهرها و حدات متطورة للعمارة الداخلية و الخارجية يتم تصديرها الى اوروبا و امريكا و كذلك المنتجات اللازمة لتنظيم الملاحة و السلامة البحرية .

________________________________________

د. معتز بالله عبدالفتاح

– تخرج من كلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1993
– حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1996 ، كما حصل على ماجستير الإقتصاد من جامعة مشيجان بالولايات المتحدة عام 2003 ومن هناك حصل على دكتوراة في العلوم السياسية عام 2004، وبعدها حصل على ماجستير في الاقتصاد وبدأ في برنامج الدكتوراه في الاقتصاد.
– أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة و جامعة ميشيجان المركزية بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدير وحدة دراسات الإسلام و الشرق الأوسط بجامعة ميشيجان المركزية، ومدير مركز الشروق للدراسات الإستراتيجية
– له عدد من المؤلفات بالعربية والإنجليزية وله مقال يومي في جريدة الشروق وله عدة برامج تلفزيونية أبرزها (أ ب سياسة) على قناة التحرير.

________________________________________

د. حامد عبد الماجد

– حاصل على دكتوراة العلوم السياسية ” النظم السياسية ” “النظام المصري والرأي العام ” والماجستير في النظرية السياسية ” نظرية الدولة : وظائف الدولة الاسلامية ” ، ليسانس القانون من كلية الحقوق، وبكالوريوس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد، ، دبلوم التخصص في القانون العام وفي الشريعة الاسلامية ، ودبلوم في دراسات الاتصال السياسي والمجتمع من جامعة لندن.
– أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، حاليا أستاذ مشارك سياسات الشرق الأوسط بجامعة لندن ، ومدير مؤسسة أبحاث واستشارات التغيير الاقتصادي والسياسي بالمملكة المتحة، عمل بالتدريس الأكاديمي والاستشارات ما يزيد عن عشرين عاما في المجالات السياسية والقانونية و الاسلامية في جامعات :القاهرة ، لندن ، وكامبردج ، والامارات ،والمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية ومؤسسة قطر للعلوم بالدوحة والعديد من المراكز البحثية وبيوت الخبرة وصنع السياسات
– يعمل في مشروع ” الديني والسياسي :الأصول والممارسات للحضارات الانسانية الكبري ” وله الكثير من الكتب المنشورة بالعربية والانجليزية منها : نظرية السلطة الحاكمة وتعاملها الخارجي في التراث السياسي الاسلامي ، المشروع الأمريكي في المنطقة العربية ، النقد الذاتي للحركة الاسلامية رؤية مستقبلية ، الاتحاد الأوربي و المنطقة ” مصر والدائرة المتوسطية “.
– عضو الجمعية الدولية لدراسات الشرق الأوسط ، والجمعية الملكية للشئون الدولية ، وجمعية علماء الاجتماع المسلمين بلندن، حصل علي العديد من من المنح الأكاديمية وشهادات التقدير والجوائز العلمية من المؤسسات البحثية في مصر والعالم العربي وأوربا ، يشارك بصفة شبه مستمرة في المؤتمرات العلمية المهمة حول العالم في المجالات السياسية والاسلامية .

________________________________________

د. هبة رءوف عزت

– مدرس العلوم السياسية – قسم العلوم السياسية/ جامعة القاهرة
– دكتوراة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة في موضوع “المواطنة: دراسة في تطور المفهوم في الفكر الليبرالي”.
– باحث زائر فى جامعة وستمنستر 1995/1996، وجامعة أوكسفورد- مركز الدراسات الاسلامية 1998 ، ومركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا –بيركلي فبراير 2010 ، وزميل زائر بجامعة جورجتاون 2011/2012
– محاضر زائر فى الجامعة الامريكية بالقاهرة منذ عام 2006 .
– مجالات البحث والتدريس:تطور الفكر السياسي، والنظرية السياسية المقارنة ، ونظريات الديمقراطية والعولمة، وقضايا المرأة ، والسياسات المعاصرة للعالم الإسلامي.
– ناشطة اجتماعية وسياسية ،وكاتبة، ومترجِمة.

________________________________________

د. رأفت الفولي

– حاصل على بكالوريوس الهندسة الالكترونية والاتصالات عام 1990 مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الهندسة جامعة القاهرة، كما حصل على ماجستير في الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي من جامعة القاهرة عام 1994.
– وفي عام 1999 حصل على شهادة الدكتوراة في علوم وهندسة الحاسب الآلي من جامعة كونيتنكت بالولايات المتحدة الأمريكية
– مدرس بقسم هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.
– مؤسس شركة (إيدج تكنولوجي) عام 2006 والتي تعمل على تطوير الحلول والأنظمة الذكية الآمنة لترشيد الطاقة الكهربائية
– أمضى أربع سنوات في منصب مدير برنامج الاستثمار في وزارة الدولة للتنمية الإدارية (2004- 2008)
– مراجعاً فنياً للبحوث وتطبيقات الحكومة الالكترونية وله مساهمة ملحوظة في عملية تطوير البرمجيات والأنظمة، وقد نشرت له عدة ورقات بحثية وتقارير فنية في المجلات والمؤتمرات الدولية.

________________________________________

م. أيمن طلبة

أنهى دراسة بكالوريوس الهندسة المدنية من إنجلترا عام 1985
خريج برنامج المديرون الجدد من جامعة إنسياد INSEAD بفرنسا عام 1994
حاصل على دراسات عليا ومتخصصة في مجالات التجارة الإليكترونية والتسويق عبر الإنترنت من جامعتي كاليفورنيا وسان هوزيه بالولايات المتحدة الأميركية
عمل في مجالات الزراعة والصناعة والاستثمار العقاري والتجارة والبرمجيات وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات في مصر
مبتكر ومصمم طريقة الزراعة البيئية الوظيفية لأعمال اللاندسكيب (مسجلة)
مبتكر ومطور برنامج “وازن” للتنمية الإنسانية المستدامة (مسجل)
مبتكر ومطور نظام “وازن” لأنسنة وتفعيل مؤسسات الأعمال مجتمعيا (مسجل)
له مجموعة من الكتب والأبحاث تحت الطبع

________________________________________

عمر الشنيطي

– حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
– حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الخدمات المصرفية الإسلامية والتأمين من معهد التأمين والخدمات المصرفية الإسلامية في لندن.
– كما حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية وكذلك من كلية ادارة الأعمال فى لندن بالمملكة المتحدة .
– مؤسس شركة (ملتبلز) للاستثمارات في الشرق الأوسط .
– عمل قبل ذلك كمستشار اقتصادي واداري في عدد من الشركات (لوﭽيك، بووز،سكوبس ) كما عمل كمحلل مالي في (هانكل ،IT فنتشرز).
– مؤسس عدد من الجمعيات الأهلية للتطوير وخدمة المجتمع.